Rima Assad
اسوداد الركب هو ظهور الركب بلون غامق أكثر من باقي الجسم، ويُمكن أن يكون غامقًا بشدة ويميل إلى السواد، وقد يحدث أيضًا في منطقة الأكواع والرقبة، وهو أمر شائع أكثر لدى أصحاب البشرة الداكنة، وليس له آثار صحية على الجسم، ولكن غير مرغوب فيه جماليًا، إذ إن ظهور الركب بلون مختلف عن باقي الجسم قد يؤثر سلبًا على الثقة بالنفس.
أسباب اسوداد الركب فيما يلي ذكر لبعض الأسباب التي تؤدي إلى اسوداد الركب :
تراكم خلايا الجلد الميتة. الاحتكاك.
التعرض للشمس بكثرة، لا سيما في المناطق ذات المناخ الحار. بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما.
فرط التصبغ بعد الالتهابات.
جفاف الجلد أو خشونته.
علاجات طبيعية لاسوداد الركب فيما يلي بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من سواد الركب:
الخيار: نظرًا لخصائص التبييض التي يمتلكها؛ يعد الخيار من أكثر الطرق فعاليةً للتخلص من سواد الركبتين؛ إذ إنه يزيل خلايا الجلد الميتة ويحافظ على ترطيب البشرة، فالخيار غني بفيتامينات A وC التي تُبقي البشرة جميلةً ونضرةً، ويستخدم بالطريقة التالية:
تقطيع الخيار إلى شرائح سميكة وفركها برفق على الركبتين مدةَ 15 دقيقةً.
ترك الخيارعلى الركبتين مدةَ 5 دقائق أخرى ثم شطفه بالماء البارد. خلط كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون ووضع الخليط على الركبتين وتركه مدةَ 20 دقيقةً وشطفه.
تكرار هذه الخطوات يوميًا مدة أسبوعين للحصول على النتيجة المطلوبة. الليمون وصودا الخبز: الليمون هو مكون ممتاز لتفتيح البشرة فهو مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يعزز تجديد البشرة وتحسينها، وتعمل صودا الخبز كمطهر لطيف وفعال لتبييض المناطق الداكنة من الجلد، ويستخدم بالطريقة التالية: قطع ليمونة إلى نصفين. رش ملعقة كبيرة من صودا الخبز على قطعة الليمون. فرك المرفقين والركبتين مدة دقيقة.
تركه على الركبتين مدة 15 دقيقةً، ثم غسله بالماء الدافئ. تكرار
هذه الخطوات يوميًا مدة أسبوعين.
الصبار والحليب: يعد مزيج الألوفيرا والحليب وسيلةً بسيطةً ومفيدةً لتفتيح البشرة طبيعيًّا؛ إذ يحتوي صبار الألوفيرا على مواد تساعد على ترطيب البشرة وتحسين لونها غير المتساوي، كما أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويستخدم بالطريقة التالية: مزج كميات متساوية من الحليب وهلام الألوفيرا وتطبيق الخليط على البشرة. تركه طوال الليل ثم غسله في صباح اليوم التالي.
أو يمكن استخراج الجل من ورقة الصبار وتطبيقه على الركبتين وتركه مدةَ 20 دقيقةً، ثم غسله بالماء الدافئ.
البطاطا: البطاطا غنية بإنزيمات الكاتيكولاز التي يمكنها تفتيح لون البشرة طبيعيًّا؛ فالاستخدام اليومي للبطاطا سيخفف اسمرار الجلد ويساعد على التخلص من المناطق الداكنة، ويمكن تطبيق الخليط بالطريقة التالية: عصر البطاطا ثم خلط العصير، ووضعه على الركبتين. تركه مدة 15 دقيقةً، ثم شطفه بالماء. استخدام كريم مرطب. يمكن أيضًا فرك الركبتين بقطع البطاطا مدة تتراوح بين 10 و15 دقيقةً ثم غسلها.
الكركم: هو العلاج الأكثر طبيعيةً لإزالة الشوائب وخلايا الجلد الميتة من الركبتين دون أي آثار جانبية؛ فهو يحتوي على مركب يسمى الكركمين، إذ يقلل وينظم الإنتاج الزائد من الميلانين المسؤول عن البشرة الداكنة، ويُطبّق بالطريقة التالية: خلط بعض مسحوق الكركم مع ملعقة صغيرة من الحليب.
وضعه على الركبتين. تدليك الركبتين به بضع دقائق وتركه حتى يجف طبيعيًّا. شطفه بالماء الدافئ.
يمكن إضافة القليل من العسل إلى الخليط للحصول على تأثير أفضل. زيت جوز الهند: زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E التي تساعد على إصلاح البشرة الداكنة والمتضررة، ويُطبّق كما يلي: وضع زيت جوز الهند على الركبتين بعد كل دش أو حمام.
التدليك بلطف مدة 2-3 دقائق حتى يُمتص الزيت في الجلد. يمكن أيضًا إضافة نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج إلى ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتدليك الركبتين برفق بضع دقائق.
العسل: يعمل العسل كمرطب طبيعي، وعند مزجه مع الليمون يكون له تأثير رائع على البشرة، وتستخدم هذه الخلطة بالطريقة التالية: مزج ملعقتين كبيرتين من العسل وعصير نصف ليمونة، وملعقة صغيرة من صودا الخبز.
وضع الخليط فوق الركبتين.
تركه مدة 20-30 دقيقةً ثم غسله.
كما يعمل العسل جيدًا مع الحليب والصبار؛ إذ يمكن خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الحليب و ملعقة كبيرة من جل الصبار ووضع الخليط على البشرة، وتركها مدة 15 دقيقةً، ثم شطفها بالماء الدافئ.
السكر وزيت الزيتون: يعمل السكر وزيت الزيتون كمقشر طبيعي ويغذي ويرطب البشرة ويزيل الخلايا الميتة من الجلد، ويستخدم بالطريقة التالية: خلط كميات متساوية من السكر وزيت الزيتون لصنع مزيج جيد.
وضعه على الركبتين والتدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.
تكرار هذه الخطوات أسبوعيًا.
يمكن أيضًا استخدام هذا المقشر لتنظيف الوجه، لكن يجب عدم فركه بشدة؛ لأنه قد يؤذي البشرة.
الشوفان وعصير الليمون: إلى جانب وجود الكثير من الفوائد الصحية فيه؛ فإن دقيق الشوفان هو وسيلة فعالة للحصول على بشرة خالية من العيوب، ويستخدم كما يلي: خلط عصير نصف ليمونة ونصف ملعقة صغيرة من الشوفان مع قليل من الملح. وضع الخليط على الركبتين وفركه بحركات دائرية مدة 10-15 دقيقةً. شطفه بالماء الدافئ. تكرار هذه العملية 3-4 مرات في الأسبوع لتحقيق أفضل النتائج .