Rima Assad
تتيح لك كل حبة قهوة تنوع كبير من أنواع القهوة المختلفة بداية من القهوة العادية الى الكابتشينو الأكثر لذة. بعض أنواع القهوة قد تتطلب قليلا من المهارة، ولكن في النهاية تستحق الجهد.
وسنستعرض في هذا المقال أنواع القهوة المختلفة.
ألذ أنواع القهوة :
عندما تذهب الى المقهى فإنك تجد عشرات الأنواع المختلفة من القهوة التي قد تربكك, لاتيه، كابتشينو، ماشياتو، فرابوتشينو! أمريكانو، قهوة بالتقطير، القهوة الفرنسية, القهوة التركية…إلخ.
عادة ما يميز أنواع القهوة المختلفة هو طريقة إعدادها. سبب هذا التنوع في أنواع القهوة بسيط: الإختلاف فى طريقة إعداد القهوة يعطينا أطعمة وخصائص مختلفة لحبوب القهوة.
احيانا في حالة القهوة التقطير و القهوة المُرشحة الإختلافات ضئيلة جداً, وأحيانا أخرى تكون الاختلافات في الطعم، والرائحة، والملمس هائلة، كما هو الحال بين كوب من القهوة الفرنسية وكوب من القهوة التركية.
تتضمن الأنواع الشائعة للقهوة :
• القهوة بالتقطير : هذا النوع هو الأكثر شيوعاً فى المقاهي والمكاتب, ويتم تحضير القهوة بالتقطير من خلال فلتر آلي في آلة التقطير.أاياً كان نوع الحبوب: روبوستا, أو أرابيكا, أو المحمصة بأي درجة كانت, وسواء كانت
الحبوب غامقة او فاتحة فإنه يمكن استخدامها فى ماكينة التقطير الآلية. غير أن الحبوب الكولومبية هي الأكثر تفضيلاً بشكل كبير.
• المسكوبة: يتم تحضير هذا النوع عن طريق سكب الماء الساخن على حبوب القهوة المطحونة، وهذه الطريقة تعتبر الأرخص والأبسط.
• القهوة الفرنسية : تُوضع حبوب القهوة المطحونة فى وعاء ضغط مع الماء الساخن وتُترك لتغلى عدة دقائق, بمجرد الحصول على القوام المناسب يتم الضغط على يد الوعاء لأسفل لفصل حبوب القهوة عن الماء. على الرغم من إنه يمكن تحضير القهوة الفرنسية بأستخدام اي نوع من الحبوب المحمصة, إلا انه يفضل الناس الحبوب الغامقة المحمصة.
• شراب القهوة الباردة: تُعرف هذه الطريقة بألذ طريقة لعمل القهوة المثلجة.
يتم تحضير شراب القهوة الباردة عن طريق مزج حبوب القهوة المطحونة مع الماء البارد ويُترك المزيج فى الثلاجة حتى صباح اليوم التالى.
يُفضل إستخدام الحبوب الإفريقية متوسطة التحميص بسبب خصائصها المكرملة.
• القهوة التركية: يتم طحن حبوب البن حتى تصبح مسحوقة تماماً وتُمزج مع الماء في اناء/كنكة القهوة وتُترك على النار لتغلى ونوع البن المفضل هو أرابيكا المحمص الغامق.
• ** إسبرسو:** يتم وضع القهوة المطحونة تماماً في فلتر معدني صغير يسمى بورتافيلتر، حيث يتم تسخين الماء وعند نقطة معينة يتم إطلاق الماء الساخن في الفلتر المعدني بضغط عالي. عادة ما يجمع الإسبرسو بين حبوب بن الأرابيكا من منطاق متعددة وحبوب الروبوستا, ولكن كلما كانت الحبوب أكثر قتامة كلما كانت أفضل.
• لاتيه: يتم خلط جرعة من الإسبرسو مع قليل من الحليب الرغوي المخفوق, حيث أن هذا المشروب يعتمد على الإسبرسو. نفس أنواع الحبوب المستخدمة في الإسبرسو تُستخدم في اللاتيه.
• كابتشينو: يشبه كثيراً اللاتيه, ولكنه يحتوي على كميات متساوية من الرغوة والحليب المخفوق. نفس أنواع القهوة التي تُستخدم فى الإسبرسو تُستخدم ايضاً في هذا المشروب.
في الأجزاء التالية، سوف نعيد النظر في بعض هذه الأنواع المختلفة من القهوة ونحدد اي نوع من أنواع ماكينات صنع القهوة هى الأكثر ملاءمة لتحضيرها.