Rima Assad
ترتبط خشونة المفاصل بشكل كبير بأمراض الشيخوخة والتقدم في العمر، لكن بدأت حالات الخشونة في الظهور عند الشباب بشكل واضح، فما السر وراء ذلك وهل يمكن الوقاية منها؟
أسباب خشونة الركبة المبكرة
قال الدكتور محمد حسن، مدرس العظام والمفاصل بجامعة طنطا، إن أسباب خشونة الركبة متعددة ومنها:
ضعف العضلات وكثرة التحميل على مفصل الركبة. - الوضع الخاطئ في الجلوس لفترات طويلة، كالتربيع. أضاف الدكتور أمين عبد الحميد، استشاري العظام والمفاصل، أن هناك أسباب أخرى وراء خشونة الركبة المبكرة عند الشباب ومن أهمها:
- سوء التغذية وعدم الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، فيتامين د أو فيتامين سي.
- زيادة الوزن، ما يسبب ضعف في غضاريف الركبة والتحميل على مفصل الركبة.
-وجود عوامل وراثية لخشونة الركبة.
- إصابات الركبة، كالتهاب أو حتى إصابات الملاعب.
أعراض خشونة الركبة:
أوضح عبد الحميد، أن خشونة مفصل الركبة تعني وجود ضعف في غضروف الركبة وأربطة الركبة والسائل الزلالي وخاصة في صابونة الركبة، ما يتسبب في حدوث احتكاك صابونة الركبة مع الغضروف فيشعر المصاب بأعراض مختلفة وأبرزها:
- سماع صوت طقطقة من الركبة.
- الشعور بألم شديد عند صعود السلم.
- عدم القدرة على الجلوس بوضع القرفصاء والشعور بألم شديد حينها.
تشخيص خشونة الركبة
يتم تشخيص خشونة الركبة عن طريق خضوع المصاب لعدة فحوصات أهمها:
- الخضوع لاختبار للركبة وتجربتها في كل الاتجاهات.
- عمل أشعة عادية على الركبة في 3.
علاج خشونة الركبة
يعتمد علاج خشونة الركبة في المقام الأول على ممارسة تمارين لتقوية العضلات المحيطة بالركبة، والتي بدورها تساهم في علاج خشونة الركبة وفقًا لعبد الحميد، مضيفًا أهمية أخذ المكملات الغذائية والتي منها فيتامين سي، أو د، أو الكالسيوم، مع الاعتماد على الأطعمة الغنية بها بشكل طبيعي، كالأسماك، التونة، منتجات الألبان، الليمون، البرتقال، الجوافة. أضاف حسن، أنه يمكن اللجوء إلى العلاج بتناول أكياس فوار تحتوي على خلاصة المادة المسئولة عن تليين المفصل، مع جرعات من مضادات الالتهاب، وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى حقن موضعي بمادة بلازما جلوكوز وهي بمثابة حقن لتليين المفصل.
الوقاية من خشونة الركبة
-المشي والحركة والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العظام المحيطة بالركبة.
- تجنب الجلوس لفترات طويلة على مدار اليوم لتجنب ضعف العضلات.
- التعرض للشمس بشكل كافي وذلك لمدة ساعة يوميا خاصة من وقت الشروق حتى الساعة التاسعة صباحا، أو من الساعة الرابعة عصرا وحتى وقت الغروب على لضمان التعرض لفيتامين د.
- الحرص على التغذية السليمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم، الفسفور، الزنك، المغنيسيوم، الحديد، النحاس، والبوتاسيوم، وذلك كتناول اللبن، المنتجات البحرية، الفواكه كالتفاح، والكمثري، الخوخ، الخضروات الورقية كالجرجير، الخس، الكرات، الفجل.
- الحرص على شرب كميات كافية من الماء.
Sally Gh
#1

إن شاء الله ما يكون صاير معي هيك

يسلمو رمروم

Rima Assad
#2
بعيد الشر عنك لا ان شاءالله مامعك شي