Raghad gh
by on July 2, 2019
107 views

( النسيان - ضعف الذاكرة - عدم التركيز - عدم الحفظ و الفهم )

ستجد علاجهـا في هذا المقـال :

* فصل : لنتفق أولاً على أنه لايوجد مركب دوائي أو منتج كيميائي لعلاج هذه المشكلات ... 

- عندما نتحدث عادة في المجالات الطبية عن أدوية تقوية الذاكرة فيقصد عادة الأدوية التي يمكن أن تخفف من تأثير مرض العته الشيخي أو الزهايمر، والذي تضعف فيه الذاكرة، وخاصة الذاكرة القصيرة الأمد عما يمكن أن يتعلمه الإنسان أو يكتسبه من معلومات على المدى القصير، بينما تبقى الذكريات القديمة والبعيدة لا بأس بها.

- أما الأدوية التي تحسن الذاكرة بشكل عام، وتقويها لغير المصاب بالعته الشيخي فهي غير موجودة حتى الآن بالشكل السليم، والذي يطمئن له الإنسان لينصح به.

* ثانياً : الذاكرة مثل الجسم تحتاج إلى تغذية وغذاء الجسم هو الطعام الصحي، والطعام الصحي يأتي من خلال تناول الطعام قليل الدسم ...... وتناول الخضروات والفواكه ، والسردين والسلمون الذي يحتوي على أوميجا 3 المهم جداً لتقوية الذاكرة ، ولا ننسى العسل وحبة البركة ، والأعشاب مثل القرفة والزنجبيل والكمون ، ويمكن إضافة ذلك على الخضار المطبوخ أو السلطات ، مع ممارسة الرياضة بصفة دورية وعلى رأس ذلك المشي.

-- هناك تمارين لتقوية الذاكرة والحفظ يتدرب عليها الحفاظ ، وهي التكرار بمعنى تكرار مايراد حفظه 20 - 25 مرة متوالية ، حتى يمكن إدخاله من الذاكرة المؤقتة إلى الذاكرة المستديمة ، ودليلي على ذلك هو أن سورة الفاتحة لا يمكن أن ننساها ونحن نكررها 17 مرة في الفرائض ، ولكن السور والآيات حديثة الحفظ يمكن نسيانها بسرعة، ما لم نكررها كثيرا.

- بالإضافة إلى التكرار والقراءة الكثيرة ، هناك تدريبات يمكن القيام بها لتقوية الذاكرة، مثل :

التركيز على صورة معينة ، ومحاولة معرفة كل تفاصيلها ، مثل أشكالها وألوانها وظلالها، دون الشعور بأي مؤثر آخر، فلا تشعر بالضوضاء حولك ولا تشعر برائحة المكان بل تحصر ذهنك في الاستجابة لهذا المؤثر، ألا وهو هذه الصورة التي أمامك ، وبعد ذلك أبعد الصورة من أمامك وحاول تذكر كل التفاصيل التي رأيتها قبل ذلك، وأعد ذلك التمرين عدة مرات وهو تمرين جيد وفعال .....

و هناك تمرين آخر، وهو عملية العد العكسي من رقم 100 واحد واحد ثم اثنان اثنان ثم ثلاثة ثلاثة، وهكذا وكلما تم الاختبار بسرعة كلما كان أفضل لتقوية الذاكرة ، وهناك أيضا العمليات الحسابية الشفوية، من الجمع والطرح والضرب والقسمة، وبشكل سريع، وكلما أسرعت في الإجابة على تلك العمليات الحسابية كلما تم تقوية الذاكرة. 

وهناك تمارين الحروف مع الأطفال والأصدقاء: حاول استعمال جميع الحروف وذكر اسم الحيوان الذي يبدأ بكل حرف من الحروف، ويمكن تكرار ذلك التمرين على تذكر اسم فاكهة أو شخصية مشهورة أو مدينة من المدن أو دولة من الدول ، مثل: ذكر خمس دول تبدأ بحرف الميم .

* ثالثا : وهناك بعض الأطعمة والأشربة التي تحتوي على الفلافونويد وهي تعزز القدرة على التعلم والتذكر والفهم ومن هذه الأعشاب والأطعمة : 

العرقسوس، الشاي الأخضر، التفاح، الأجاص، العنب والزبيب، البرتقال والليمون وكل الحمضيات، الشوكولاته السوداء، وعشبة الجنسنغ (موجودة بالصيدليات على شكل كبسولات 500 ملغم) لها تأثير مثبت في تحسين الذاكرة ومناعة الجسم، لكن تأثيرها يحتاج إلى أن تستعملها لمدة أسبوعين أو ثلاثة على الأقل حتى يبدأ.

والاستعمال اليومي للشاي الأخضر يقلل من نشاط أنزيم أسيايل كولين استيريز في الدماغ، وبالتالي يساعد في تعزيز التعلم والتذكر، وفي معالجة عجز الذاكرة المرتبط بتقدم السن، ومضاد الأكسدة الموجود في الشاي الأخضرتمنع تدهور حالة الذاكرة، ويمنع تفاعلات الأكسدة التي تتلف الـDNA، وهذا يؤخر من شيخوخة الدماغ، ويساعد في تحسين وظيفة الذاكرة.

- و أخيراً : تقليل الطعام على المدى الطويل يقوي الذاكرة ويحسن القدرة على التعلم ... وكما قيل : البطنة تذهب الفطنة .


/ د . عبدالرزاق الداود /

Posted in: Health
Topics: النسيان
Like (1)
Loading...
1