Learning 4 kids
by on November 17, 2019
26 views

تحويل غيرة الطفل إلى حافز

 

تُعتبر تحويل الغيرة الموجودة عند الطفل إلى حافز وطموح من الوسائل الرائعة التي تساعد على الحد من مشاعر الطفل وأحساسيه السلبيّة، وتُعزّز الأهداف الإيجابيّة لديه، فعلى سبيل المثال، إذا كان الطفل يشعر بالحزن لأنّ صديقه أو أخاه قد حصل على علامات ممتازة بالامتحان، فيجب تشجيعه وتحفيزه على الدراسة أكثر من أجل الحصول على علامات أعلى وأفضل، فعندما يتوجّه الطفل إلى الدراسة، سينسى غيرته، ويركز على تحقيق الهدف وهو التفوّق.

 

عدم مقارنة الطفل بأقرانه

تؤدي مُقارنة أداء الطفل بغيره إلى التقليل من قيمته، وبالتالي شعور الطفل بأنّ الأهل لا يحبونه كفايةً، أو أنّهم يُحبّون أخاه أكثر منه، فتزداد الغيرة بينهما.

 

التواصل مع الطفل

عندما يشعر الطفل بأنّ الأهل يحبونه أكثر من أي شخص آخر، ستتضاءل الغيرة بينه وبين إخوته، لذا يجب التواصل مع الطفل كل صباح، وقضاء بعض الوقت معه، ويكون التواصل سواءً باللمسة الناعمة، أو التبسّم، أو الاستماع له، والانتباه لكل ما يقوله، أو يفعله مهما كان، ومحاولة رؤية الأشياء من وجهة نظره.

 

  إضحاك الطفل

يساعد الضحك الإنسان على التخلّص من التوتّر، والشعور بالقلق، كما أنّه يُساعد الطفل على التغلّب على مخاوفه، على سبيل المثال إذا كان الطفل بحاجة إلى المُساعدة فيجب على الأهل الإسراع إليه، واحتضانه، وتقبيله، فهذه من الطرق المضمونة لجعل الطفل أكثر سعادةً.

 

 طرق أخرى للتعامل مع غيرة الطفل من أخيه

توجد مجموعة من الطرق الأخرى التي تُساعد على الحد من الغيرة بين الطفل وإخوته، وهي كما يأتي:

 

 مدح الطفل الغيور، والثناء عليه، وذلك عند مُلاعبته، ولمسه لأخيه الأصغر بكلّ رفق، كما يجب تقبيل الطفل، وإخباره كم أنّ الأهل فخورون به.

إحاطة الطفل بالحب بشكل دائم مع تخصيص الوقت للاهتمام به، واللعب معه، وقراءة القصص له.

تعليم الطفل كيفيّة تسلية أخيه الأصغر، وإشراكه بأموره حتى لا يشعر بالغيرة منه، فعلى سبيل المثال يُمكن السماح للطفل بفتح هدايا أخيه الأصغر، واستعمال الكاميرا من أجل التقاط الصور، وغيرها.

Posted in: Family & Home, Health
Like (1)
Loading...
1
Raghad gh
حطي ع جروبك
November 18, 2019