Learning 4 kids
by on November 11, 2019
22 views

الكلام عند الأطفال

يُعدّ متوسط العمر الذي ينطق فيه الأطفال بالكلمة الأولى لهم بشكلٍ واضحٍ عادةً في سن الشهر الثاني عشر، حيث يبدأ بنطق جملٍ مكونةٍ من كلمتين، وهناك فروقات في وقت النطق بين طفل وآخر، حيث يُمكن أن يبدأ أطفال بالنطق بالكلمات قبل أطفالٍ بنفس العمر، إلّا أنّهم قد يتعثرون ببعض الكلمات لعدّة شهورٍ ويسبقهم الأطفال الذين تأخروا في النطق، لذلك ينبغي عدم الفزع أو المقارنة بين الأطفال، حيث إنّ كلّ طفلٍ سيتحدث عندما يكون جاهزاً للتحدث.

مراحل تطور الكلام لدى الطفل

 

تتطور قدرة الطفل على الكلام خلال مراحل مختلفة، وهي كالآتي:

من الولادة حتّى عمر 6 شهور: يستطيع الطفل خلال هذه الفترة سماع الأصوات من حوله، كما يمكنه إطلاق بعض الأصوات غير المفهومة بالإضافة إلى اعتماده على البكاء للتعبير عن الجوع أو الألم، ومع تقدمه في العمر يبدأ الطفل بمحاولة الكلام ونطق بعض الحروف.

من عمر 7 شهور حتّى 12 شهر: يستطيع الطفل خلال هذه الفترة تركيب بعض الحروف معاً لنطق بعض الكلمات البسيطة، والتي يتعلمها من الأشخاص المحيطين به.

من عمر 12 شهر حتّى 24 شهر: يصبح الطفل قادراً على الكلام ولكن مع وجود بعض الصعوبات في النطق وترتيب الجمل والعبارات، كما يصبح بإمكان الطفل استخدام يديه للتعبير عما يود قوله.

من عمر سنتين إلى 3 سنوات: يُصبح الطفل قادراً على الاستمرار بمحادثات بسيطة مع المحيطين به، ليبدأ بطرح الأسئلة والاستفسارات بخصوص العديد من الأمور التي تشد انتباهه.

من عمر 3 سنوات حتّى 8 سنوات: خلال هذه المراحل العمرية يستطيع الطفل الكلام بطريقةٍ أكثر دقة، ففي هذه المراحل يتلقى الطفل تعليمه الأساسي في الحضانة و المدرسة، وبالتالي تزداد قدرته على الكلام، كما يتخلص من مشكلة التأتأة تدريجياً.

دور الأم في مساعدة طفلها على الكلام

يمكن للأم أن تُعلم طفلها الكلام من خلال اتباع النصائح الآتية:

 

  •  التحدث مع الطفل أثناء تغيير ملابسه أو إطعامه، وتوضيح ما تقوم به مع محاولة استخدام كلمات صحيحة؛ وذلك لأنّ الطفل يُحاول تقليد ما يسمعه منها.
  • الابتسام في وجه الطفل ومخاطبته باستمرار وسؤاله عمّا يريد وعدم الاعتماد فقط على التأشير باليد.
  • محاولة فهم ما يريد الطفل قوله بطريقةٍ عفوية، وقراءة بعض القصص بصوتٍ عالٍ.

مشكلة التأخر في الكلام

لدى الأطفال يمكن التأكد من قدرة الطفل على الكلام من خلال بعض الفحوصات الروتينية، فهناك بعض الأطفال يعانون من مشكلةٍ في نطق بعض الكلمات بشكلٍ جيد، بينما يعاني بعضهم من مشكلة تأخر الكلام ككل، ومن أهم العلامات التي تدل على تأخر الكلام لدى الأطفال عدم استجابة الطفل لبعض المؤثرات كالأصوات، أو استغراق وقت طويل في ذلك، أمّا أسباب تأخر الكلام فهي كثيرة، ومنها ما يأتي:

  • وجود بعد المشاكل في الفم كاللسان أو الفك.
  • بعض مشكلات السمع تحدّ من قدرة الطفل على الكلام
Posted in: Education
Love (1)
Loading...
1