معلومات طبية
by on October 10, 2019
48 views

السمنة

تعرف زيادة السمنة والوزن على أنها تراكم مفرط للدهون تشكل خطراً على صحة الإنسان حسب منظمة الصحة العالمية، ويمكن اعتبار الشخص بديناً اذا كان مؤشر كتلة الجسم يساوي ٣٠ أو أكثر، بينما يعتبر الذي كتلة جسمه مساوياً ل٢٥ أو أكثر يعاني من زيادة في الوزن، ومن المهم أن تعرف بأن السمنة من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، ومرض السكري، والسرطان.

حرق الدهون

تقوم الكثير من الشركات بالتسويق لمنتجات تعد الناس يحرق الدهون والسعرات الحرارية، والحقيقة أن الطريقة الاعتيادية في حرق الدهون ، هي زيادة حركة الجسم، وهناك العديد من الطرق التي تساهم في زيادة معدل حرق الشخص للدهون ومنها:

زيادة ممارسة التمارين الرياضية: عند ممارسة الرياضة يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية ليمده بالطاقة، ويستمر الجسم في حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى بعد انتهاء التمارين، واستمرار هذا التأثير يعتمد على تركيب الجسم وعلى المدة التي يمارس فيها التمارين الرياضية، كلما زادت مدة التمارين، ازداد معدل حرق السعرات الحرارية.

 

ممارسة تمارين المقاومة: تعد تمارين المقاومة أحد التمارين الرياضية التي تعمل على بناء وتقوية العضلات، ويؤدي ازدياد الكتلة العضلية الى ازدياد حرق السعرات الحرارية حتى في أوقات الراحة.

الكافيين : يعد الكافيين من الأشياء التي تزيد معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، وذلك بسبب قدرته على إشعار الجسم ابأنه يملك المزيد من الطاقة، مما يدفعه لزيادة الحركة، ويعد كل من الشاي الأسود والأخضر، والقهوة مشروبات تحوي على الكافيين، ويمكن الاستفادة من كافيين القهوة لحرق الدهون دون أية أثار جانبية كالأرق ينصح بشرب ١_٤ فناجين من القهوة في اليوم.

تناول وجبات صغيرة متكررة: لبدء عملية امتصاص وهضم العناصر الغذائية يحتاج الجسم طاقة في كل مرة يتناول فيها الشخص وجبة، لذا من المنطقي أن تناول وجبات غذائية صغيرة وبشكل متكرر يحرق المزيد من السعرات.

تناول وجبة الإفطار: أظهرت الدراسات أن الذين لا يتناولون وجبة الافطار يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية.

شرب الماء: يساعد شرب الماء على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، إن شرب نصف لتر من الماء يعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية بنسبة ٢٤_٣٠%.

تناول الفلفل الحار: فهو يقلل الشهية، كما ويحتوي الفلفل الحار مركب الكابسيسين الذي يزيد من معدل حرق الجسم للدهون.

Posted in: Health
Be the first person to like this.